الرئيسية | خارطة الموقع | شروط الاستخدام | الآن في سلتك: (0) مواد |
التصنيفات الرئيسية
 
القانون
علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
الإعلام
التربية وعلم النفس
التربية الرياضية
العلوم الإدارية
الحاسوب
العلوم
اللغة والأدب
الجغرافيا
الثقافة العامة والتاريخ
 
تطبيق دار الثقافة
 
مجاناً حمّل على جوالك تطبيق دار الثقافة حيث يمكنك مشاهدة معلومات ومقدمة وفهرس أي كتاب مع إمكانية البحث والتسوق والشراء عبر التطبيق مباشرة .

حمّل الآن عبر :


حمّل الآن عبر :


القائمة البريدية
 
ادخل عنوان بريدك الالكتروني للانضمام إلى قائمتنا البريدية ليتم تزويدك بكل جديد.




صوّت
 
ما رأيك في موقعنا الالكتروني
ممتاز
جيد جداَ
جيد
ضعيف

اللغة والأدب   اللهجات العربية القديمة في غرب الجزيرة العربية
 
اضافة الكتاب الى سلة المشتريات
  العدد:
حذف الكتاب:
   
   
 
 
انهاء التسوق
استمر بالتسوق
9789957165307 :ISBN
اللهجات العربية القديمة في غرب الجزيرة العربية :الكتاب
أ.د عبد الكريم مجاهد مرداوي :المولف
0.800 :الوزن
17×24 :الحجم
ابيض :الورق
440 :الصفحات
2010 :السنة
مجلد :النوع
$20 :السعر
 
:المقدمة

كانت هذه الدرسة في بدايتها عام 1937، أطروحة بعنوان "دراسات في اللهجات العربية القديمة" قدمتها في عام 1939 للحصول على درجة الدكتوراة (في الفلسفة) من جامعة لندن. في ذلك الوقت انصب اهتمامي، بتأثير من فولرز (Vollers) على "لهجات شرق الجزيرة العربية"، ولم أدرك إلا فيما بعد الموقع الخاص للهجات غرب الجزيرة، وأنه كان هناك وجود للغة عرب الجزيرة، ومن ثم قرّرت البدء بها في أبحاثي عن اللغة العربية. وآمل أن أنشر في تاريخ لاحق المواد التي جمعتها عن لهجات شرق الجزيرة وكذلك مجموعاتي المعجمية في هذا الصدد. وعندما بدأت بحثي حول الموضوع، كان ذلك مشروطاً ضمناً بأنني سأتخلى عن هذه الدراسة، إذا لم أجد بعد ثلاثة شهور من البحث ما يكفي من المواد للاستمرار فيه، وسرعان ما اكتشفت أن هناك من المواد أكثر مما يمكن استيعابه طوال حياتي. ولذلك فإن المادة المقدمة في هذا الكتاب لا تعدو كونها مجرد مختارات من المواد المتوافرة؛ ولذلك لا أتوقع للكتاب أكثر من أنه سرعان ما ستتجاوزه الدراسات المماثلة حول الموضوع. فإن الأهمية الكامنة الكبيرة للهجات العربية التي سبقت اللغة الفصحى (pre-classical Arabic dialects) لدراسات اللغة العربية، وفي النحو المقارن ازدادت بروزاً في السنوات الأخيرة على أيدي الخبراء الكبار في هذا المجال أمثال كامبفماير (Kampffmeyer) وريكندوف (Reckendorf) ومما يدل على تجديد الاهتمام بهذا الموضوع ــ وهو اهتمام جدير بكل ترحيب ــ الدراسات الممتازة التي قام بها المأسوف عليه الدكتور كوفلر (Dr. H. Kofler)، وزميلي في الدراسة في سنوات ما قبل الحرب الدكتور إبراهيم أنيس. غير أن هذا السِّفر يسير على خط مغايرٍ تماماً لأبحاثهما، وفي بعض الحالات، يستكمل ما قاما به من أبحاث. وما يروق لي من أداء واجب هو التقديم بالشكر لكل أولئك الذين ساعدوني في إعداد هذا الكتاب. ولا بد لي، أولاً وقبل كل شيء في هذا الصدد، من شكر الأستاذ الدكتور جِب (professor H. A. R. Gibb)، الذي غمرني بنصائحه وتشجيعه في جميع مراحل إعدادي للكتاب، ففي الساعات الطوال التي كرسها بكل سخاء لقراءة المسودات المتعاقبة ومناقشة ما كان يعترضني من شكوك ومصاعب، وُلِدَ الكثير من الأفكار التي لا يمكنني القول إنها بنات أفكاره أو أفكاري. وهكذا كان له نصيب كبير وحقيقي في هذا الكتاب، وإن كان من المستحيل توثيق ذلك بالتفصيل.

 
:الفهرس
الصفحةالموضوع
163 الفصل الثامن: هُذَيل
189 الفصل التاسع: الحجاز ــ مقدمة
195 الفص العاشر: الصوائت
243 الفصل الحادي عشر: الصوامت
287 الفصل الثاني عشر: الصرف
315 الفصل الثالث عشر: النحو
357 الفصل الرابع عشر: طيء
382 إضافات
385 الفهارس
الصفحةالموضوع
13 تقديم الترجمة
27 مقدِّمة المؤلف
29 المراجع
32 الاختصارات
35 الفصل الأول: مقدمة
41 الفصل الثاني: علماء اللغة العرب واللهجات
59 الفصل الثالث: آراء في أصول العربية الفصحى
75 الفصل الرابع: اليمن
107 الفصل الخامس: حمْيَر
125 الفصل السادس: الأَزْد
141 الفصل السابع: شمال اليمن
 
 
:كتب المؤلف
 
تعريف بالدار | طريقة التعامل | رسالة | المعارض الدولية | احدث الاصدارات | تحميل القوائم | سلة المشتريات | اتصل بنا | الثقافة للمحاماة
جميع الحقوق محفوظة © 2014 دار الثقافة للنشر والتوزيع
آخر تحديث بتاريخ 01/01/2018