الرئيسية | خارطة الموقع | شروط الاستخدام | الآن في سلتك: (0) مواد |
التصنيفات الرئيسية
 
القانون
علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
الإعلام
التربية وعلم النفس
التربية الرياضية
العلوم الإدارية
الحاسوب
العلوم
اللغة والأدب
الجغرافيا
الثقافة العامة والتاريخ
 
تطبيق دار الثقافة
 
مجاناً حمّل على جوالك تطبيق دار الثقافة حيث يمكنك مشاهدة معلومات ومقدمة وفهرس أي كتاب مع إمكانية البحث والتسوق والشراء عبر التطبيق مباشرة .

حمّل الآن عبر :


حمّل الآن عبر :


القائمة البريدية
 
ادخل عنوان بريدك الالكتروني للانضمام إلى قائمتنا البريدية ليتم تزويدك بكل جديد.




صوّت
 
ما رأيك في موقعنا الالكتروني
ممتاز
جيد جداَ
جيد
ضعيف

القانون  التأمين المعجم الوسيط في مصطلحات وشروط التأمين انجليزي - عربي 1-2 جزئين
 
اضافة الكتاب الى سلة المشتريات
  العدد:
حذف الكتاب:
   
   
 
 
انهاء التسوق
استمر بالتسوق
9789957169633 :ISBN
المعجم الوسيط في مصطلحات وشروط التأمين انجليزي - عربي 1-2 جزئين :الكتاب
المحامي.بهاء بهيج شكري :المولف
3.300 :الوزن
17×24 :الحجم
ابيض :الورق
1896 :الصفحات
2016 :السنة
مجلد :النوع
$75 :السعر
 
:المقدمة

من تحصيل الحاصل القول، بأن الكثير من الكلمات والعبارات في لغة التأمن، تختلف عن اللغة الاعتيادية في مدلول البعض من مفاصلها وما يرد فيها من مقاطع. لذلك، قد لا يكون من اليسير على من لم تتوافر لديه الخبرة النظرية والعملية بنظام التأمين، أن يستوعب المعنى الحقيقي للمصطلحات التي تزخر بها أدبيات هذا النظام. وإذا كان المرجع الذي يتناوله الباحث، مرجعاً أجنبياً، فلا يفيده الرجوع إلى قواميس اللغة الاعتيادية كي يستدل على مدلول ما يعترضه من مصطلحات. فاغلب القواميس المذكورة تقتصر على بيان المدلول اللغوي للكلمة دون المعنى الاصطلاحي لها في لغة التأمين. ناهيك عن المصطلحات التي تتضمن أكثر من كلمة واحدة. لذلك تستلزم متطلبات دقة البحث، أن يرجع الباحث إلى القواميس المتخصصة في الموضوع الذي يتناوله . ونظراُ لندرة القواميس المتخصصة بموضوع التأمين، وجدت من الضروري أن أعمل على وضع هذا المعجم، على الرغم من صعوبة العمل على شيخ ناهز السابعة والثمانين من العمر، ليكون مرشداً للباحثين في هذا النظام، خصوصاً لطلاب الدراسات العليا الذين يختارون التأمين موضوعاً لأطروحاتهم، والذين لم يسبق لهم العمل في حقل التأمين. فسوف يساعدهم هذا المعجم في فهم المعنى الاصطلاحي لما يرد في المراجع الإنجليزية والأمريكية التي يعتمدونها في إعداد إطروحاتهم. وعلى الرغم من كون نظام التأمين نظاماً قائماً بذاته، إلا أنه في التطبيق العملي يرتبط ببعض الأنظمة الأخرى، كنظام النقل البحري، ونظام الملاحة البحرية، وقواعد التجارة البحرية، ونظام المعاشات، وقواعد المسؤولية المدنية،وبعض القواعد القانونية الأخرى. لذلك، فقد حرصت على أن لا يقتصر هذا المعجم على المصطلحات التأمينية الصرفة، بل أن يتناول مصطلحات النقل البحري والملاحة البحرية ونظام المعاشات وبعض المصطلحات القانونية بالقدر الذي ترتبط فيه هذه الأنظمة والقواعد بنظام التامين. كما لم أكتف ببيان المقابل العربي لبعض المصطلحات، بل توسعت في شرحها كي أعطي الباحث فكرة عامة عن المجال الذي يستخدم فيه المصطلح. كما تناولت بالشرح أهم شروط وثائق التأمين بفروعه المختلفة. ولم أغفل عن أن اتناول بالشرح المصطلحات اللاتينية التي درج الباحثون الإنجليز والإمريكان على استعمالها في بعض فواصل أبحاثهم في نظام وعقد التأمين. ومن أجل أن يكون هذا المعجم جامعاً لكافة التفاصيل المتعلقة بنظام التأمين، فقد ضمنت في ملحق به، نبذة مختصرة عن الكيانات المرتبطة بهذا النظام بصورة مباشرة أو غير مباشرة، وكذلك القوانين والمعاهدات الدولية والاتفاقيات الإقليمية التي نظمت بعض قواعده. وإني لآمل أن يجد الباحثون في نظام التأمين، بعض الفائدة من الرجوع إلى هذا المعجم.

 
:الفهرس
الصفحةالموضوع
259 O
305 P
431 Q
439 R
523 S
685 T
757 U
781 V
803 W
839 X
841 Y
843 Z
847 Appendix 1 Abbreviations
874 Appendix 2 Entities
891 Appendix 3 Acts & Laws
901 Appendix 4 Rules & Agreements
919 Bibliography
الصفحةالموضوع
فهرس الجزء الأول Table of contents Part 1
11 مقدمة ( Preface)
13 A
147 b
219 C
407 D
489 E
571 F
665 G
715 H
743 I
فهرس الجزء الثاني Table of contents Part 2
7 J
19 K
23 L
111 M
199 N
 
:الكتب ذات العلاقة
 
:كتب المؤلف
 
تعريف بالدار | طريقة التعامل | رسالة | المعارض الدولية | احدث الاصدارات | تحميل القوائم | سلة المشتريات | اتصل بنا | الثقافة للمحاماة
جميع الحقوق محفوظة © 2014 دار الثقافة للنشر والتوزيع
آخر تحديث بتاريخ 08/10/2022